طقس العرب يتوقع أجواء "غير معتادة" في مثل هذا الوقت

{title}
أخبار الأردن -

يتأثر الأردن يومي الجمعة والسبت بكُتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ بكثير مما هو مُعتاد نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، بحسب توقعات مركز "طقس العرب".

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الجمعة والسبت، في كافة مناطق المملكة، وتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-8 درجات مئوية.

ويكون الطقس مُعتدلاً خلال ساعات النهار في أغلب المناطق، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت إضافةً الى مدينة العقبة، وتقترب درجات الحرارة العُظمى من حاجز الـ20 درجة مئوية في مدن المملكة؛ بما فيها أجزاء من العاصمة عمان، وقد تتجاوز ذلك في بعض المدن والأحياء، في حين تكون ما بين مُنتصف ونهاية العشرينات مئوية في الأغوار والبحر الميت إضافةً إلى مدينة العقبة، مع ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية في بعض المناطق.

وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة يوم الجمعة، تنشط أحياناً وتثير الأتربة والغُبار في بعض المناطق، أما يوم السبت، فتتحول الرياح إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتؤدي إلى زيادة نسب الغُبار في بعض المناطق، خصوصا الصحراوية.

وخلال ساعات الليل، ترتفع درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، وتكون أعلى بكثير من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً نسبياً في مُختلف مناطق المملكة،لا سيما المرتفعات الجبلية.

يذكر أن مُعدل درجة الحرارة الصُغرى في العاصمة عمان يبلغ قرابة 3.6 درجة مئوية، والمُتوقعة نهاية الأسبوع تصل حاجز الـ11 مئوية.

ويعود السبب علمياً وراء الدفء المُتوقع نهاراً في المملكة نهاية الأسبوع، إلى اندفاع كُتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من مُعدلاتها عبر شمال شرق القارة الأفريقية نحو المملكة، وذلك بفعل انسياب رياح باردة من وسط القارة الأوروبية نحو شمال غرب القارة الأفريقية؛ بما فيها ليبيا ودول المغرب العربي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير